فوائد القراءة في حياتنا

فوائد القراءة في حياتنا

نحن نعلم أنّ أول ما أوحى به الله لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الآية الكريمة (اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ* خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ* اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ) (العلق، آية:1-3)، هو القراءة. قد كشفت الدراسات العلمية المختلفة أن القراءة تؤثر على صحة الدماغ، ومن شأنها أن تقلّل من خطر الإصابة بالزهايمر والخرف مع التقدم بالعمر.

حيث تساعد القراءة في تنشيط الدماغ والحفاظ على عمله وانخراطه في الكثير من العمليات، مما يمنع فقدانه للطاقة وإصابته بالكسل. فالدماغ يعمل كأي عضلة في جسم الإنسان، أي أنه يحتاج للتمرين للحفاظ على صحته وسلامته، بالتالي من المهم تنشيطه لتجنب الإصابة بالأمراض المختلفة مثل الزهايمر.

ومن خلال حياتنا اليومية، يتعرض الإنسان إلى الكثير من التوتر، سواء بسبب العمل أو العلاقات أو الكثير من الأسباب الأخرى، وهذا الأمر يؤثر بدوره على صحة الإنسان، وعلى الرغم من ذلك، كثير من الإنسان لم يعلموا أن القراءة فيها أثر عظيم في تخفيف التوتر وتخليصك منه.

  كلما قرأت كثيرًا، تعلمت مصطلحات وكلمات جديدة تضيفها إلى موسوعتك. هذا الأمر يساعد في إثراء اللغة لديك. وإضافة إلى ذلك، يعمل هذا الأمر على تسهيل تعمل اللغات الأخرى المختلفة وزيادة حصتك من المصطلحات اللغوية .هذا الأمر ينطبق بشكل أساسي على قصص الألغاز، فهي تساعدك في التفكير من أجل حل اللغز ومتابعة الأحداث.القيام بمثل هذا الأمر من شأنه أن يساعدك في تعزيز مهارات التفكير لديك، ويفتح أفاقك بشكل أكبر.

  وخلاصة القول ، ينبغي علينا  الاستفادة المثلى من وقتنا مثل القراءة والمداولات والدراسة. من خلال القراءة ، سنحصل على مدخلات من مختلف فروع المعرفة ، ثم نتمكن من تطبيقها.

،وحدة البحث وتطبيق اللّغة
،لجنة الثقافة
اتحاد الطلبة الكلنتانيين بمصر ٢٠٢١/٢٠٢٠

محمد وفيق عمران بن روسزينل
كلية الشريعة الإسلامية
جامعة الأزهر الشريف

Muat turun PDF Risalah Nadi Ukkaz Siri-6 : فوائد القراءة في حياتنا

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *